بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي المشروع البحثي للطلاب منصة ادمودو التعليمية

تم تكليف طلاب الصف الثالث الاعدادي بتنفيذ مشروع بحثي في اطار منظومة التعليم الجديدة ، ومن بين هذه الابحاث بحث عن البيئة ، الي جانب موضوعين آخرين يختار من بينها طلاب الصف الثالث الاعدادي موضوعا واحدا لتنفيذه ونقدم لكم في هذا المقال المشروع البحثي عن البيئة.

بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي

مقدمة بحث البيئة

البيئة هي المجموع الكلي لمحيط الكائنات الحية، بما يشتمل عليه هذا المحيط من عناصر وقوى طبيعية وكائنات حية، حيث توفر البيئة الظروف المناسبة للتطور والنمو أو حتى الضرر والخطر الذي يلحق بمختلف الكائنات الحية ،كما تُعرف البيئة أيضاً علي أنها الطبيعة في منطقة جغرافية معينة، وتتأثر بالنشاط للبشر المتواجدين فيها.

عناصر بحث عن البيئة :

1- أنواع البيئة

2- ارتباط البيئة بالعلوم :

3- التلوث البیئي

تابع أيضا : بحث 2 اعدادي الصف الثاني الاعدادي .. بحث التكنولوجيا .. البيئة والزيادة السكانية

موضوع البحث عن البيئة

أنواع البيئة :

تنفسم مكونات البيئة وتتنوع حسب الظروف والمحددات المحيطة بالكائن الحي فمنها البيئة الإنسانية ، البيئة الحيوانية ، البيئة البحرية ، البيئة النباتية ، البيئة الطبيعية والبيئة الصناعية.

البيئة الانسانية :

تعرف البيئة الانسانية بأنها البیئة التي تشمل جمیع نشاطات الإنسان، وتفاعله مع أقرانه ، وتبادل العلاقات فيما بینھم ، الأمر الذي یعمل علي نشأة المجتمع البشري، وتمتلك هذه البیئة الكثیر من الجوانب التي تتمثل في الزراعة ،الصناعة، التجارة، الثقافة، الصحة، السیاسة، التعلیم ، الصحة وأنواع سلوك البشر المختلفة.

البیئة الحیوانیة :

ھي البیئة التي تضم جمیع أصناف الحیوانات بمختلف أنواعھا، وما یتعلق بھم من أنماط سلوكية، وبیئة الحیاة، وطریقة التغذیة، وما غيرها من الأمور.

البیئة البحریة :

تعرف بأنها البیئة التي تشمل جمیع الحیوانات، والكائنات البحریة المختلفة، وما یتعلق بھا من خصائص المیاه، وحركة الأسماك، وطرق الصید، وحركة السفن في المسطحات المائیة بمختلف أشكالها، وخصائص المحیطات، والبحار، والأنھار، والبحیرات، وغیر من الأماكن البحرية.

البیئة النباتیة :

يطلق هذا المصطلح علي البیئة التي تختص بالزراعة، وأنواع النباتات المختلفة، وما یتعلق بھا من عوامل النمو الصحیحة، وكیفیة حمایتھا، والمحافظة علیھا، وأھمیتھا بالنسبة لأنواع البیئات الأخرى.

البیئة الطبیعیة :

يطلق مصطلح البيئة الطبيعية علي الأماكن التي یتواجد بھا الإنسان، وما یحیط به من نباتات، وھواء، ومیاه، وحیوانات، ومناخ، وموارد متجددة، وكائنات دقیقة، ونجوم، وكواكب، وغیرھا من مظاھر الطبیعة التي صنعا الخالق سبحانه وتعالي.

البیئة الصناعیة :

تتمثل البیئة الصناعية في الأشياء التي صنعھا الإنسان لیتمكن من التكیف، والتعامل مع الظروف الحیاتیة المختلفة المحيطة به، ومنھا: المصانع، السیارات، الطائرات، الأجھزة المخلفة مثل أجھزة الحاسب الآلي، والأجھزة الكھربائیة، والأبنیة، والبیوت، وغیر ذلك الكثیر من الأشياء التي ابتكرها وصنعها الإنسان.

بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي المشروع البحثي للطلاب منصة ادمودو

ارتباط البيئة بالعلوم

يرتبط علم البيئة ارتباطاً وثيقاً بغيره من العلوم ويتفاعل ويتكامل معها مثل :

  • علم الجغرافیا.
  • علم التلوث.
  • علم الغابات.
  • علم البحار.
  • علم إدارة الحیاة البریة.
  • علم البیئة الفسیولوجي

تابع أيضا: بحث اولي اعدادي الصف الأول .. بحث التكنولوجيا .. الزيادة السكانية والبيئة

التلوث البیئي

يطلق مصطلح التلوث البیئي علي كل ما یطرأ على البیئة الطبیعیة بمختلف أنواعھا من خلل وتغيرات جذرية، واختلاف مضر خارج عن وتیرتھا الطبیعیة السلیمة، ووجود تقصیر ونقص في أحد جوانب البیئة الطبیعیة التي خلقھا الله تعالى، الأمر الذي یؤثر عظيم الأثر على الإنسان، وجمیع الكائنات الأخرى بشكل سلبي یعمل على تدمیر واختلال التوازن البیئي.

مراحل التلوث البیئي

المرحلة الأولى:

ُ أول مراحل التلوث البیئي تتمثل في التلوث البسیط الغیر ملحوظ الذي لا یؤثر بشكل قوي على الإنسان، وفي ھذه المرحلة یمكن للبیئة الطبیعیة أن تستعيد توازنها مرة أخرى من تلقاء نفسھا.

المرحلة الثانیة:

ُ في تلك المرحلة یظھر التلوث البیئي بشكل ملحوظ؛ نتیجة للتدخل البشري الزائد عن الحد، وما یصاحبه من محاولات الطبیعة، وما بھا من مخلوقات لاستعادة التوازن البیئي مرة أخرى.

المرحلة الثالثة:

هي تلك المرحلة التى يصل فيها الخلل الطبيعي الى اعلى معدل له والتلوث البيئي الى اعلى مرحلة.

بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي المشروع البحثي للطلاب منصة ادمودو

ملوثات البیئة

تتمثل ملوثات البيئة في ملوثات الهواء وملوثات التربة وملوثات البيئة البحرية.

تلوث الھواء:

يتمثل تلوث الهواء فيما ينبعث من عوادم، وأدخنة، وغازات مشعة، مثل ما ینتج عن المفاعلات، وكذل التلوث الناتج عن المناطق الصناعیة المنتشرة، وما تطلقه من عوادم تنتج من التفاعلات النوویة، والتجارب العلمیة الحدیثة، وما بھا من تفاعلات كیمیائیة ؛ الأمر الذي یعمل على اختلال تركیب جزیئات الھواء، ویعمل
على تلوث الھواء، ومع الاستمرار بھذه العوامل؛ یتم تكثیف التلوث في جمیع البیئات المحیطة، وتنتج الأثر السلبي الذي یؤثر على جمیع المخلوقات الحية.

تلوث التربیة:

ھو ما یقوم به البشر من تجریف للأراضي الزراعیة، واستخدام الكثیر من المبیدات، والمواد الكیمیائیة المختلفة للقضاء علي الحشرات التي تظھر في المحاصیل الزراعیة؛ حيث یؤدي تسریب جمیع ھذه المواد إلى التربة من خلال النباتات؛ الأمر الذي یؤدي الإضرار بھا، وعدم صلاحیتھا للزارعة، وإنتاج المحاصیل فيما بعد.

تلوث البیئة البحریة:

يعود تلوث المسطحات المائیة باختلاف اشكالها على الكرة الأرضیة إلى ما ینتج من أفعال البشر من إلقاء جمیع المخلفات، والنفایات، والقمامة في میاه المسطحات المائیة الطبیعیة، وذلك مثل القمامة، میاه الصرف الصحي، مخلفات تصنیع الیورانیوم التي
تعمل على تسریب الكثیر من الإشعاعات الخطیرة التي تضر بالكائنات البحریة، الي جانب تسریب ناقلات النفط التي تمر بالمسطحات المائیة المختلفة؛ الأمر الذي یؤدي الي هلاك الكائنات البحریة، من أسماك ونباتات.

بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي المشروع البحثي للطلاب منصة ادمودو

أنواع ملوثات البيئة

الملوث الطبیعي:

الملوث الطبیعي ھو الذي ينتج عند حدوث إحدى الكوارث الطبيعية ، مثل البراكین، والزلازل، وأمواج تسونامي، والفیضانات،والأعاصیر القویة، وما يشبهها من الظواھر الطبیعیة التي تُدمر البیئة.

الملوث الصناعي:

ھو الملوث الذي ینتج عن الاستخدام الجائر للطبیعة من طرف الإنسان، وما یتبعه من مشروعات في مختلف المجالات الاقتصادية.

مخطط مكونات البيئة والعوامل المؤثرة فيها

بحث البيئة للصف الثالث الاعدادي شامل عناصر العلوم والرياضة | بحث ثالثة اعدادي

حل مسائل الرياضيات في ابحاث المرحلة الاعدادية | الأشكال الهندسة والحسابات الجبرية والبيانية بالأمثلة

مصادر البحث

خطوة بخطوة شرح كيفية تسليم البحث إلكترونيا علي منصة ادمودو edmodo .. وتسليمه ورقياً للمدرسة

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

موقع ادمودو يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الأفضل ، اضغط موافق للمشاركة في ذلك موافق المزيد