تنفيذ مشروع البحث بابسط واسهل الطرق لطلاب الإبتدائي والإعدادي

مشروع البحث هو تكليف للطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتي الصف الثالث الاعدادي ، والذي يعد بديلا لاختبار الترم الثاني بعد قرار تعليق الدراسة بالمدارس بسبب جائحة كورونا بالعالم كله.

تنفيذ مشروع البحث لطلاب الإبتدائي والإعدادي

وقد تضمنت نماذج مشروع البحث التي اعلنت عنها وزارة التربية والتعليم اربعة موضوعات للمرحلة الابتدائية وثلاثة موضوعات للمرحلة الاعدادية ، يختار الطالب موضوع واحد فقط من بينها ويقوم بتنفيذه اما بمفرده او ضمن مجموعة بحد اقصي 5 طلاب، بعدها يتم رفع البحث علي منصة ادمودو التعليمية التفاعلية ، وفي حال تعذر رفع مشروع البحث علي ادمودو يتم تسليمه ورقيا الي المدرسة والتي ستقوم بدورها برفعه علي المنصة.

وزير التعليم يشرح نموذج البحث

قام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بشر مثال لمشروع بحثي في اولى اعدادي عنوانه ما اثر المناخ في حياتنا ، وأوضح الوزير أن تحت هذا العنوان سنسأل اسئلة اجابات مستوحاه من المواد المختلفة

تابع أيضا: التسجيل في منصة البث المباشر للحصص الافتراضية علي الانترنت وزارة التربية والتعليم

وقال مثلا : سيكون مطلوب في جزء الرياضيات (اجمع بعض الارقام الاحصائية المعبرة عن نسبة التلوث واثارها في الكرة الارضية) ، ضع هذه الارقام في صورة شكل بياني و طبق ذلك على مصر. وأوضح الوزير انه هنا يجب على الطالب ان يبحث عن هذه المعلومات في المكتبة الرقمية او في اي مصدر متاح إليه.

تابع أيضا: بحث السياحة في مصر لصفوف المرحلة الإبتدائية من الثالث الي السادس الإبتدائي

وأشار إلى انه ممكن ان يشمل البحث : تخيل انك في رحلة نيلية من اسوان لدمياط ايه الاقاليم المناخية اللي عديت عليها في الرحلة دي ؟ ، وأشار الى ان الاجابة موجودة في كتاب المدرسة و المكتبة الرقمية و هنا يجب صياغة الرد من خلال هذه المراجع. وأوضح الوزير أنه سيشمل نفس البحث سؤال “لو قمت برحلة في الفضاء ، ايه نسب الغازات الموجودة في الغلاف الجوي و اثر غاز ثاني اكسيد الكربون على حياتنا ؟؟” ، مؤكدا انه هنا ايضا يمكن صياغة ذلك من خلال المراجع.

نقاط هامة حول مشروع البحث

  •  الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية.
  • يستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.
  • سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي بما يتناسب مع أعمارهم.
  • عناصر المشروع البحثي تتكون من: “العنوان، المقدمة، الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع، أسماء الطلاب”، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله.
  • الأحد الموافق 5 أبريل 2020.. سيتم نشر فيديو توضيحي لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادي لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبنائنا الطلاب
  •  الخميس 9 أبريل 2020.. سيتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.
  • إذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي
  •  متاح للطالب أن يقوم بكتابة المشروع البحثي على ورق وتسليمه إلى المدرسة وهي ستقوم بدورها في إرساله للوزارة عبر المنصة.
  • معلم الفصل دوره استرشادي ومساعد للطلبة في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي من ستتولى أعمال مراجعة المشروعات البحثية للطلاب عن طريق تقييمها (مقبول – غير مقبول).

تابع أيضا: بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي

واختتم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، رسالته قائلاً: “أن المشروع البحثي هدفه تعليم الطلاب مهارات جديدة وهي (العمل الجماعي، الاعتماد على الذات، والبحث، والتحليل، وربط الموضوعات، وطريقة صياغة الأفكار) وغيرها من المهارات الضرورية لأبنائنا الطلاب”.

فيديو خطوات تنفيذ البحث بابسط واسهل طريقة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *