بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

يعيش العالم أجمع موجات الثورة التكنولوجية الجامحة في جميع المجالات علي اختلاف اشكالها وانواعها ، حيث تفاجئنا التكنولوجيا وتبهرنا يوميا بكلّ ما هو جديد ومثير في محيطها من أجهزة، وآلات، وتقنيات متطوّرة، تتطوّر مع مرور الوقت بشكل رهيب.

ويرجع السبب في هذا الانفجار التكنولوجي للنجاح الذي حقّقته مسيرة التكنولوجيا، والراحة الكبيرة التي منحتها لمستخدميها حول العالم، بالإضافة إلي توفير الوقت والجهد، فكان للتكنولوجيا جملةً من الآثار الإيجابيّة، ويقابلها بالتأكيد جملة من الآثار السلبيّة التي ألقت بظلالها على حياة الفرد والمجتمع وجميع مكونات هذا الكوكب.

آثار الثورة التكنولوجية الإيجابية والسلبية

قد يقتصر فهم البعض للبيئة التكنولوجية علي الحاسوب والهاتف المحمول، وهي التقنيات الأكثر انتشارا في الوقت الحالي، لكن ما لا يدركه أغلب الناس هو أنّ التكنولوجيا في مفهومها العام أشمل بكثير من هذا الفهم المحدود، فهي تُعبر منذ ظهورها عن أيّ تطوّر ، ليس فقط في المجال العلمي والتقني، فهذا التطور هو فقط من أنواع التكنولوجيا، ونستعرض فيما يلي الآثار الإيجابية والسلبية للتطور التكنولوجي.

تابع أيضا : بحث الماء رابعة ابتدائي | مشروع البحث الصف الرابع الابتدائي منصة ادمودو

بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

الآثار الإيجابية للتطورات التكنولوجية

1- تيسير التعلم: حيث تلعب طرق التعلم الحديثة دوراً كبيراً وملحوظاً في تسهيل عملية التعليم والتعلم، فقد مكّنت الإنسان من الالتحاق بجامعات علي مسافات بعيدة والدراسة عن بعد، والوصول إلى المعلومات المختلفة بسرعة وسهولة من خلال الشبكة العنكبوتية.

2- توفير الوقت والجهد: فقد نتج عن تطور التكنولوجيا توفير الكثير من الوقت والجهد في مختلف المجالات، حيث انخفضت مدة انجاز الأعمال والمهام لإنجازها بالآلات بدلًا من إنجازها يدويًا ، كذلك أعمال المنزل التي أصبحت تحتاج وقتًا قليلًا للقيام بها باستعمال الأدوات الكهربائية.

3- زيادة فرص العمل: نتج عن تطور التكنولوجيا الكثير من الوظائف في المجالات المختلفة، كما خلقت العديد من الوظائف الجديدة التي لا يحتاج الالتحاق بها واتجازها الي الخروج من المنزل.

4- زيادة الأرباح: فعلي الرغم من ارتفاع ثمن التقنيات الحديثة، إلا أنها تزيد من أرباح العمل، حيث تحسن التكنولوجيا كفاءة طرق تسليم وتوزيع البضائع والسلع، ممّا يؤدي إلي زيادة الأرباح .

5 – التعرف على ثقافات جديدة: جعلت التكنولوجيا كوكب الأرض قرية صغيرة، ومكَّنت الإنسان من التنقل من وإلى مختلف بقاع الأرض، والتعرف على بلدان جديدة، وثقافات متعددة.

6- تسهيل التواصل الاجتماعي: كان لتطور التكنولوجيا عظيم الأثر في تقريب المسافات بين الناس وتيسير تواصلهم، فقد مكنت مستخدميها من إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات الفيديو مع أشخاص آخرين في مناطق وبلدان بعيدة، إلى جانب مواقع التواصل الاجتماعي التي تزود الإنسان بأخبار العالم المختلفة لحظة بلحظة.

7- تسهيل الوصول إلى المعلومات: قديما كان الوصول إلى المعلومة يحتاج وقتًا طويلًا من البحث والقراءة ، وربما يتطلب الأمر الانتقال من مكان إلى آخر، أمّا الآن فيمكن الحصول على المعلومة خلال ثوانٍ معدودة.

8- توفير المال : وهو العنصر الثالث المكمل لتوفير الوقت والجهد، الذي تحقّق أيضًا بفضل التطور التكنولوجي ، فكثير من المعاملات التي توفّر الجهد والوقت توفّر المال بشكل تبعي.

تابع أيضا : بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي

بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

الآثار السلبية للتطورات التكنولوجية

بعد ان استعرضنا الآثار الإيجابية للتطورات التكنولوجية وما قدمته من خدمات جليلة للبشرية في مختلف الازمنة والمجالات ، الا ان هذا الفوران التقني العارم خلف أيضا العديد من الجوانب التي أثرت بشكل سلبي علي حياة البشر وطرق تعاملهم ، ونستعرض هذه الآثار السلبية في النقاط التالية:

1– زيادة المخاطر الصحية: تسببت في ظهور العديد من المخاطر الصحية مثل السمنة التي تنتج عن قلة الحركة، كذلك تأثر العيون والجسم بالإشعاعات التي تصدر عن استخدام الأجهزة الحديثة، إلي جانب تأثر العمود الفقري، وعضلات الجسم بسبب الجلوس لفترات طويلة لا تتخللها الحركة ، فضلًا عن زيادة التوتر.

2– انتشار العادات السيئة : كتتبع أخبار الآخرين والتدخل في خصوصياتهم، والنظر إلى عيوبهم من وراء الشاشات كما في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تُعدّ أبرز نواتج التكنولوجيا الحديثة.

3– زيادة الفجوة بين الأجيال : التي لم تعاصر التكنولوجيا والجيل الذي يستخدمها بشكل كبير، فهناك بالفعل فجوة بين كبار السن الذين لا يجيدون استخدام التكنولوجيا ومن هم أصغر منهم سنًا، أو بين الأهل وأبنائهم ، فقد أصبحت مسألة رعاية ومراقبة الأبناء أمرا صعبا ومرهقا عما كان في السابق.

بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

4 – التشتت وإضاعة الوقت : خاصّة في وجود الأجهزة الحديثة المتصلة بشبكة الإنترنت، مما يغري الصغار والكبار للدخول للألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي.

5- تقليل استخدام الأطفال للمهارات الأساسيّة في التعلم، كمهارة القراءة، والكتابة، والرياضيات وكذلك مهارات التواصل الأساسيّة. وأحيانا تأخر التعليم المبني على استخدام التكنولوجيا في حال تعطّل الأجهزة واهدار الوقت في اصلاحها.

6- الإدمان وصعوبة التحكم : هناك احتمالية متنامية أن تسبب استخدام الأجهزة التكنولوجيّة إلي ادمانها وصعوبة التحكّم في المحتوى، خاصّة لدي استخدام الأطفال للتكنولوجيا المتّصلة بشبكة الإنترنت.

بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

الدروس المستفادة من البحث

1- التطور التكنولوجي ضرورة وناتج من نواتج الحياة البشرية المتغيرة علي مر السنين.

2- استخدام التكنولوجيا في مجالها ووقتها دون اسراف سواء في المال او الوقت او الجهد.

3- الاستفادة من التكنولوجيا وتطورها في بناء الفرد والأسرة وتقدم المجتمع والوطن.

4- learning using modern technology needs different ways of thinking and skills.

5- We must participate the world in creating and developing technology.

مصادر بحث تحسين البئة العلمية والتكنولوجية

المصادر المستخدمة للحصول علي المعلومات في البحث هي:

1- الكتاب المدرسي

2- المكتبة الرقمية

3 – بنك المعرفة

4- الإنترنت

خطوة بخطوة شرح كيفية تسليم البحث إلكترونيا علي منصة ادمودو edmodo .. وتسليمه ورقياً للمدرسة

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

موقع ادمودو يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الأفضل ، اضغط موافق للمشاركة في ذلك موافق المزيد