بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | بحث 6 ابتدائي منصة ادمودو
السادس الإبتدائي

بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | مشكلة نقص المياة وتنمية الموارد المائية

بناءا علي تكليفات وزارة التربية والتعليم للطلاب بالمشروع البحثي جاء بحث الماء من بين الموضوعات المقدمة لطلاب المرحلة الابتدائية لتنفيذ المشروع البحثي ، وذلك كبديل عن اختبارات الترم الثاني الذي تم تعليق الدراسة فيه بالمدارس نظرا للظروف التي تمر بها البلاد والعالم كله بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

بحث الماء الصف السادس الإبتدائي

مقدمة البحث :

الماء هو سر الوجود ، حيث جعل الله منه كل شىء حي كما جاء ذلك غي كتابه الكريم، فققال سبحانه وتعالى (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) ، لذلك فالماء يمثل الحياة لجميع الكائنات الحية وله العديد من الفوائد ويتواجد في عدة صور ، وكما هو معروف فإن تركيب الماء يتكون من ذرة اكسجين وذرتي هيدروجين، ويحتوي جسم الإنسان على 70% من الماء وكذلك الكرة الأرضية.

موضوع بحث الماء

تتميز بعض الأماكن بوفرة المياه المتمثلة في الأنهار والينابيع والأمطار الغزيرة بينما تعاني بعض الاماكن الأخري من فقر المياه والذي قد يصل الي حد الندرة او الجفاف.

مشكلات نقص المياه في البيئة الصحراوية

تعاني البيئات الصحراوية القاحلة من نقص حاد في المياه قد يصل احيانا الي حد الجفاف ، ويعود ذلك إلى انخفاض منسوب سقوط الأمطار الي حد كبير حيث تعتبر الصحاري من البيئات الجافة ، والتي يندر بها المطر ، لذلك تسعى الكائنات الحية التي تعيش في مثل هذه البيئات للتكيف والتعايش مع هذه الظروف المناخية بشكل او بأخر لتوفير المياه بشتى الطرق ، وكذلك تقليل البخر الذي يؤدي إلى انخفاض منسوب السوائل في اجسام الحيوانات والنباتات ، كما أن هناك عمليات حيوية لبعض الحيوانات تتم بهدف استخلاص المياه من بعض فرائسها أو حتي بذور وجذور النباتات في البيئات الصحراوية .

تابع أيضا : بحث الماء رابعة ابتدائي | مشروع البحث الصف الرابع الابتدائي منصة ادمودو

بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | بحث 6 ابتدائي منصة ادمودو

ويبدو النظام البيئي في طبيعته يعزو إلى التوازن بشكل كبير بين موارد المياة المحدودة والاستهلاك لكي تستمر الحياة ، وتعتبر مصادر المياه في المناطق الصحرواية محدوده جدا ومنها الآبار والعيون ، والتي تمثل خزانات المياه الجوفية ، الناتجة عن تخزين مياه الأمطار في طبقات القشرة الأرضية السطحية ، والتي تم تجميعها تجميعها وتخزينها في هذه الخزانات الجوفية علي مدار آلاف السنين ، وهي تتواجد بكميات مختلفة حسب جودة طبقات الأرض في مختلف المناطق ، ويمكن الحصول على المياه في المناطق الصحراوية الجافة بعدة طرق عرفها الإنسان منذ آلاف السنين والتي يأتي في بدايتها حفر الآبار البسيطة ، على عمق معين للوصول إلى مصادر المياه العذبة وهي احد اكثر الطرق شيوعا في الواحات والصحاري المصرية ، بينما يوجد عدد من العيون وينابيع المياه الطبيعية التي تشكلت بشكل طبيعي دون تدخل الانسان ولكنها تعاني اليوم من سوء الاستخدام بشكل ملحوظ .

تابع أيضا: بحث السياحة في مصر لصفوف المرحلة الإبتدائية من الثالث الي السادس الإبتدائي

ونظرا للطبيعة الخاصة للبيئة الصحراوية فإن التجمعات والمجتمعات الصحراوية شرعت منذ وقت طويل الي بناء سدود لتجميع مياه الأمطار وتخزينها في خزانات سطحية بهدف استغلالها سواء للشرب او للزراعة في الفصول التي يندر او ينقطع فيها سقوط الأمطار ، كما أن هناك بعض التجمعات في البيئة الصحراوية قامت بعمل خزانات صناعية بدائية في باطن الأرض لنفس الغرض وهو تخوين مياه الأمطار واستخدامها فيما بعد لمواصلة الحياة في ظروف تلك البيئة القاسية.

بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | بحث 6 ابتدائي منصة ادمودو

رسالة ترشيد استهلاك الماء

Dear friend, As you know water is an essential thing for us and all living things. We can’t continue our life normally without water. All our life activities depend on water such as drinking , farming , industry and even transporting.

I’m writing this message to remind and invite you and all our friends to keep water clean. Also we must save water and encourage others to do this. Plenty clean water means happy life, but dirty and water shortage is really awful situation.

حساب استهلاك الاسرة من العصير يوميا وشهريا

تتكون اسرتي من خمسة افراد ، ويتناول كل فرد منا عدد 2 كوب من العصير يوميا سعة 50 مليلتر.

  • استهلاك الاسرة من العصير في اليوم بالمليلتر : 5 × 2 = 10 × 50 = 500 مليلتر
  • استهلاك الاسرة من العصير شهريا بالمليلتر : 30 × 500 = 15000 مليلتر
  • استهلاك العصير باللتر شهريا : 15000 ÷ 1000 = 15 لتر

خاتمة بحث الماء ( النتائج )

يمثل الماء جوهر الحياة واستمراريتها علي ظهر كوكب الأرض ، فهناك العديد من الكواكب في مجموعتنا الشمسية ولكنها خالية من الحياة بالطبع بسبب عدم توفر الماء عليها.

اذا فالماء نعمة عظيمة منحها الله لنا ليساعدنا في حياتنا بانشطتها المختلفة زراعيا وصناعيا واجتماعيا ، حيث ان كل هذه الأنشطة تظل مجرد سراب في عدم وجود الماء.

لذلك يتوجب علينا الحفاظ علي نعمة الماء بعدم تلويثه وترشيد استهلاكه ، وان نعلم ان الماء ليس ملكا لنا فقط وانما هو ملك ايضا للأجيال القادمة ، وكما نرغب ان نعيش في سعة ورخاء يتوجب علينا ان نعمل علي ذلك من أجل أبنائنا ومستقبلهم.

بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | بحث 6 ابتدائي منصة ادمودو

مراجع بحث الماء

1- الكتاب المدرسي

2- شبكة الانترنت

3- بنك المعرفة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *