بحث تانية اعدادي | بحث البيئة للصف الثاني الإعدادي بحث عن البيئة كامل

بحث تانية اعدادي | بحث البيئة للصف الثاني الإعدادي بحث عن البيئة كامل شامل العناصر والمقدمة للصف الثاني الاعدادي 2020، هذا بعد أن قام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الايام الماضية بنشر فيديو شرح من خلاله كيفية وشروط عمل الأبحاث.

الطالب لابد ان يهتم بمطالعة المكتبة الرقمية للحصول على المعلومات ومتابعة الدروس ، وقد شرح اليوم وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي كيفية التسجيل على منصة ادمودو لعمل جميع الأبحاث لجميع المراحل الدراسية.

بحث البيئة | بحث تانية اعدادي

مقدمة بحث البيئة | بحث تانية اعدادي

 البيئة تتضمن العديد من العناصر المتفاعلة بشكل مستمرة، حيث تتأثر الظواهر البيئية بالعديد من العوامل منها التفاعلات الكيميائية، وتكتسب البيئة أهمية كبرى للإنسان، وقد تسببت العديد من المصانع فى تلوث البيئة بصورة كبيرة، مما أثر على الغلاف الجوي، لهذا يجب أن نحافظ على البيئة ونمنع كل ما يسبب تلوثها من تفاعلات كيميائية والتي تؤثر علي الكائنات الحية جميعها تأثيراً سلبيا.

أولاً: أنواع البيئة

البيئة الطبيعية:

تتكون البيئة الطبيعية من الغلاف الجوي والمائي و اليابسة والمحيط الجوي، وجميعها مواد طبيعية خلقها الله سبحانه وتعالى للإنسان حتى يحصل منها على مقومات حياته من الماء والهواء والتربة والمعادن وغيرها.

البيئة البيولوجية:

البيئة البيولوجية تتمثل في الإنسان وأسرته ومجتمعه والكائنات الحية التي يتفاعل معها وتع جزءا من البيئة الطبيعية.

البيئة الاجتماعية:

تعرف البيئة الاجتماعية بأنها العلاقات بين الإنسان وغيره وهى الاساس داخل جميع المجتمعات، وتقوم عليها بعد ذلك النظم الاجتماعية، وقد قام الإنسان باستحداث بيئة حضارية تساعده فى البقاء حيث عمر الأرض وقام برحلات للفضاء.

تباين الموجات الصوتيه وأثارها الإيجابية على البيئة

تنتشر الموجات الفوق صوتية من خلال النسيج، فيُمتص جزء منها ويتحول لطاقة حرارية. باستخدام الحزم المركزة، يمكن الوصول لأجزاء صغيرة دقيقة عميقة داخل نسيج الجسد ، ويتم تدمير الجزء المصاب (المريض) في النسيج وحرقه من خلال طريقتين هما درجة الحرارة المسلّطة على النسيج والمدة الزمنية التي يتعرض لها النسيج لدرجة الحرارة هذه والتي تسمى بالجرعة الحرارية، ومن خلال تركيز الموجات على أكثر من نقطة في النسيج، أو من خلال تمرير ومسح هذا التركيز بتتابع يتم الوصول إلى الحجم المراد علاجه في النهاية.

تابع أيضا: بحث ثالثة ابتدائي | بحث السياحة للصف الثالث الابتدائي جاهز للتقديم

مثلًا سماع الأصوات من الآلات الموسيقية وتعدد وسائل الاتصالات المسموعة التي تعتمد على تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى وتطور الأجهزة الصوتية التي تأخذ أشكالًا متعددة في تطبيقاتها الحديثة في مجالات الطب والصناعة والزراعة وغيرها تجعل العلماء والمهتمين بهذا المجال يكثفون الجهد لفهم الظواهر الموجية من حيث مصادرها وكيفية حدوثها وطرق انتشارها والعوامل التي تتحكم فيها ومدى الاستفادة منها.

بحث تانية اعدادي | بحث البيئة للصف الثاني الإعدادي بحث عن البيئة كامل

تباين الموجات الصوتيه وأثارها السلبية على البيئة

أصبحت الضوضاء السمة الرئيسية خصوصا في المدن، والعنصر المسؤول الأول عن ذلك هو التزاحم ، وتأتي الضوضاء الزائدة في المرتبة الثانية مباشرةً بعد تلوث المياه بين القضايا البيئية التي تحظي بالكثير من الاهتمام.

ووأوضحت دراسة قامت بها إدارة الإسكان والتنمية الحضرية في الولايات المتحدة الأمريكية أن سكان المدن في أغلب الأحوال اعتبروا أن الضوضاء هي أسوأ صفة لمنطقة السكن، كما تم تحديد الضوضاء والجريمة هما أكبر عاملين ضمن العوامل التي تؤدي إلى رغبة الناس في الانتقال إلى مكان آخر من المدينة. ولذلك فإن الضوضاء في المدن تعتبر مشكلة دائمة ومزمنة.

تابع أيضا: بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | مشكلة نقص المياة وتنمية الموارد المائية

ضوضاء السيارات : تبين بعد قياس منسوب الضجيج المروري في 47 موقعاً في العاصمة عمّان وحدها أنه يصل إلى 78.5 ديسيبل؛ مما يسبب الضيق للساكنين. كما تبين ذلك الضجيج عند التقاطعات المحكومة بإشارات ضوئية، فيتأثر بالمسافة عن خط التوقف عند الإشارة. كما توجد مشكلات صحية مرتبطة بحركة المرور في المدن عامة، إذ أن زيادة حركة المرور -بصفة عامة- وزيادة حركة العربات بصفة خاصة، تعتبر من أهم الخصائص التي تميز التنمية في المدن، فحركة المرور تزيد بدرجة أكثر من نمو المدن، وكلما أشتدت حركة المرور أكثر وأكثر في المدن كلما زادت الضوضاء في الشوارع .

بحث تانية اعدادي | بحث البيئة للصف الثاني الإعدادي بحث عن البيئة كامل

بعض مشكلات الوطن العربي وحلها باستخدام التكنولوجيا

مشكلة الضوضاء هي مشكلة تواجه الوطن العربي حاليا ويمكن حلها باستخدام التكنولوجيا عن طريق ولقد كان للتقدم العلمي آثاراً بالغة وملحوظة في مكافحة الضوضاء، من خلال التقنيات التي كشف عنها. فكما أن هذا التقدم ساعد على وجود الضوضاء، فإنه ساهم في ابتكار الوسائل والحلول لتخفيف حدة الضوضاء. ويمكن القول أن الحماية التقنية للبيئة في مواجهة الضوضاء، تعتمد على عدة طرق أهمها:

  • 1-تصميم آلات وماكينات أقل ضوضاءً وصوتاً، وإجراء تعديلات في تصميمها تقلل من أصواتها ووضع صمامات لمنع خروج الأصوات المزعجة منها.
  • 2-التحكم في الآلات الموجودة بنفسها، بتعديل طريقة عملها، أو إضافة بعض الأجزاء الجديدة لها والتي قد تمتص بعض الضجيج الصادر عنها.
  • 3-يمكن منع أو تقليل الضوضاء بتغيير الخامات المستخدمة في صناعة الآلة كاستخدام المطاط مثلاً بدلاً من الحديد، أو وضع المطاط أو مواد عازلة للصوت، على جدران المكان حتى تساعد على امتصاص جزء من ضجيج الآلات، ويعتبر حصر مصدر الضوضاء داخل جدران عازلة للصوت من الوسائل التي تستخدم بكثرة لحماية العمال في المصانع من ضوضاء الآلات والماكينات.

اهم المصطلحات الخاصة ببحث البيئة

تعريف البيئة definition of the environment
الغابات Forests
وسائل النقل Transportation
الصناعات Industries
التلوث البيئى Environmental pollution
الغازات الضارة Harmful gases

المصادر

  • كتاب المدرسة
    المكتبة الرقمية
    البحث في الإنترنت

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

موقع ادمودو يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الأفضل ، اضغط موافق للمشاركة في ذلك موافق المزيد