بحث اولي اعدادي تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية مشروع البحث جاهز للرفع والطباعة
الأول الإعدادي

بحث اولي اعدادي تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية مشروع البحث جاهز للرفع والطباعة

بحث اولي اعدادي تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية هو مشروع البحث الذي كلفت به وزارة التربية والتعليم الطلاب ضمن مجموعة من المشروعات تمثلت في ثلاثة موضوعات ، وذلك بعد قرار تعليق الدراسة بالمدارس نظرا للظروف المحلية والعالمية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد اتجه بعض الطلاب لتنفيذ بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية، لانه موضوع بحث ممتع يستطيع الطالب ان يعبر عن وجهة نظره من خلاله فى التكنولوجيا و الأثار الايجابية والسلبية على المجتمع والأنسان، لانه الواقع الملموس فى ظل تطور التكنولوجيا حالياً.

بحث اولي اعدادي تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

عنوان البحث : التكنولوجيا وآثارها الايجابية والسلبية

مقدمة البحث :

التكنولوجيا هي كلمة أجنبية يقابلها التقنية باللغة العربية ، و هي احدي الكلمات الشائعة التي لها أكثر من مصطلح فالتكنولوجيا هي علم تطبيقي يهتم بدراسة الإضافات والتطور في العديد من المجالات مثل الصناعة و الفنون والحرف وكل ما يتعلق بها من مواد ووسائل.

تابع أيضا : الزيادة السكانية وآثارها | مشروع البحث للصف الأول الاعدادي

وينحصر المفهوم الدارج لمصطلح التكنولوجيا في استخدام الكمبيوتر والأجهزة الحديثة، وهذه نّظرة محدودة الرؤية ، فالكمبيوتر ناتج من نتائج التكنولوجيا، بينما التكنولوجيا الّتي يقصدها هذا المقرّر هي طريقة للتّفكير، وحلّ المشكلات، وهي أسلوب التّفكير الّذي يوصل الفرد إلى النتائج المرجوّة أي إنّها وسيلة وليست نتيجة، وإنّها طريقة التّفكير في استخدام المعارف، والمعلومات، والمهارات، بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته.

التقدم العلمي وتحضير العناصر والمركبات الكيميائية

يعتبر تخليق المركبات الكيميائية من مسببات التلوث حيث أن الكثير من المواد البادئة والمذيبات المستخدمة والنواتج الثانوية تتسم بالسمية الكبيرة ، ولذلك بدأ الكيميائيون فى البحث عن طرق جديدة للحد والتحكم فى تلوث البيئة الناتج عند تخليق المركبات الكيميائية باستخدام الكمبيوتر لتصميم طرق لتخليق المركبات الكيميائية من مركبات صديقة للبيئة بدلاً من المركبات السامة التى كانت تستخدم لتحضيرها في السابق .

وقد تم االاعتماد علي تحضير المركبات التى سبق تحضيرها من قبل من مواد صديقة للبيئة غير التى استخدمت لتحضيرها من قبل .

تابع أيضا: بحث البيئة للصف الثاني الإعدادي بحث عن البيئة كامل

وكذلك تم الاعتماد علي التخليق المباشر للمركبات من خلال التعرف على المواد البادئة وظروف التفاعل ، وبهذه الطريقة يمكن تحديد ظروف التفاعل المناسبة بالإضافة إلى النواتج الرئيسية والثانوية المحتمل تكوينها من التفاعل.

لقد ساعدت الأقراص اللينة الخاصة بالكيمياء التخليقية مثل CAMEO  و LHASA و SYNGEN على استنتاج التراكيب الكيميائية الصحيحة للمركبات الناتجة صديقة البيئة فضلا عن أنها درست ميكانيكيات التفاعلات الكيميائية والتنبأ بالخواص الفيزيائية للمركبات المستهدفة . بالإضافة إلى ذلك نجحت فى تصميم طرق التفاعلات الكيميائية التى تؤدى إلى تقليل تلوث البيئة بمعنى أنها ساعدت فى الحد من التلوث التى نادت به وكالة حماية البيئة (EPA) .

بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

دور التقدم العلمي في تقليل آثار المناخ

الاستعانة بالرادار في التنبؤ بالطقس

أصبح الرادار أحد أهم الأجهزة المستخدمة في التنبؤ بحالة الطقس، حيث كانت الولايات المتحدة هي أول دولة استخدمت الرادار وذلك في بدايات الحرب العالمية الثانية وكان الغرض الأساسي من استخدامه هو استطلاع مسار طائرات الأعداء ومعرفة المكان المتجهة إليه.

وتقوم فكرة عمل الرادار على إرسال موجات اهتزاز ترتطم بالأجسام الصلبة أو السائلة فتعود مرة أخرى إلى نقطة انطلاقها بسرعة معينة ومن خلال تلك السرعة يمكن التوصل الي نوع الجسم الذي اصطدمت به الموجات وطبيعته سواء كان صلباً أو سائلاً وحجمه وكذلك موقعه، كل تلك النتائج تظهر على شاشة أقرب بكثير إلى شاشة التلفاز .

تابع أيضا : بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

ولذلك يمكن ان تستخدم موجات الرادار تلك في استطلاع الطقس بكل سهولة، حيث ترسل تلك الموجات إلى الأعلى فتصطدم بالسحاب المتكثف وتحدد مناطق تجمعه وبالتالي يمكن معرفة أماكن سقوط الأمطار وموعدها بدرجة قريبة للواقع كما تتأثر تلك الموجات أيضاً بالرياح ومن خلال التأثر الناتج يمكن معرفة مسار الرياح وسرعتها واتجاهها.

استطلاع الطقس بالأقمار الصناعية

استطلاع الطقس بالأقمار الصناعية تعتبر أحدث طرق استطلاع الطقس وأضمنها وأكثرها دقة، فلا شيء يخبرنا بما هو موجود في أعلى السماء المحيطة بكوكب الأرض أفضل من شيء يدور في ذلك المكان بشكل منتظم؛ حيث يستغل العلماء دوران الأقمار الصناعية حول الأرض لتعطي لهم صورة كاملة عن وجود السحب من عدمها وكثافة السحب واتجاه سريانها وكذلك اتجاه الرياح المحملة بالسحاب أو الأتربة وهل يدور القمر في مداره الطبيعي المعتاد أم أن هناك تغييراً قد طرأ عليه، بالطبع تعد وكالة ناسا المختصة بدراسة علوم الفضاء هي أكثر الجهات مصداقية ودقة في استطلاع الطقس وذلك لامتلاكها أدق الأقمار الصناعية المرسلة خصيصاً إلى الفضاء للقيام بدورها في التنبؤ بتغيرات الطقس وإعطاء صورة قريبة جداً للواقع عما يدور في الغلاف الجوي للأرض.

أهم ما تعلمته في مشروع البحث

تلعب البيئة العلمية والتكنولوجية دورا حيويا في شتي المجالات وتؤثر تأثيرا مباشرا في حياة البشرية ، حيث تدخل في كل المجالات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها من المجالات ، ولا شك انه لابد لنا من مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي وتأصيل التكنولوجيا في بلادنا ، كذلك لابد من الاعتماد بشكل اكبر علي البحث العلمي ودعمه من جميع الجوانب الاقتصادية والتعليمية .

  • تساهم التكنولوجيا في كل مجالات الحياة البشرية
  • تعتمد الامم المتقدمة علي العلم والتكنولوجيا لدعم مسيرتها وتحسين ظروفها الاقتصادية والمعيشية.
  • تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية يساعد علي خلق اجيال جديدة لها فهم وادراك مختلفين عن الاجيال السابقة.

Modern Technology contributes in all fields of human life.

The developed nations depend on science and technology to support their march and improve their economic and living conditions.

Improving the scientific and technological environment helps to create new generations with a different understanding and perception than previous generations.

مراجع بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

1- الكتاب المدرسي

2- بنك المعرفة

3- منصة المذاكرة الرقمية

4- بحث في الانترنت

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *