السادس الإبتدائي

بحث الصحة الصف السادس الإبتدائي .. التلوث وأثره علي الصحة

بحث الصحة الصف السادس الإبتدائي .. التلوث وأثره علي الصحة هو أحد المشروعات البحثية التي كلفت وزارة التربية والتعليم طلاب الصف الثالث بها كبديل عن امتحانات الترم الثاني، وذلك بعد قرار تعليق الدراسة ضمن اجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد. وقد كلفت الوزارة طلاب الصف السادس بعمل مشروع بحث في احد 4 موضوعات هي : الصحة ، الطاقة ، الماء والسياحة.

بحث الصحة الصف السادس الإبتدائي

ان نعمة الصحة هي أغلى ما يملك الإنسان، فهي السلامة والعافية من المرض، وهي الحالة الطبيعية التي يمكننا فيها الجسم من المضيّ في حياتنا بسعادة وراحة، فالصحة هي سبيل الإنسان لخدمة نفسه دون حاجة للآخرين، وهي الأداة التي تحرّكه للإنجاز وتحقيق أهدافه، كما أنّ صحة الفرد توفّر عليه عناء زيارة أماكن العلاج والمرافق الصحيّة، وعندما يهتم الفرد بصحته ينشأ مجتمع سليم معافى قادر على تحقيق سبل التطوّر والابتكار دون انفاق مبالغ طائلة للقضاء على بعض الأمراض والبحث عن علاج لها.

مقدمة بحث التلوث وأثره علي الصحة

التلوث هو تغير سلبي في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلي ظهور بعض المواد التي لا تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويؤدي إلي وجود خلل فيه، فالإنسان هو الذي يتحكم بشكل أساسي في جعل هذه الملوثات إما مورداً نافعاً أو تحويلها إلي موارد ضارة به وبسائرالكائنات الحية الأخري.

تابع أيضا: بحث الصحة الصف الخامس الإبتدائي .. الصحة وعلاقتها بالرياضة والتغذية

التلوث له أنواع عديدة وأشكال مختلفة، وفي النهاية كلها تسبب ضرر على صحة الإنسان وتسبب ضرر للبيئة وتخل بالتوازن البيئي المفترض أن يكون موجود في الحياة لكي تستقيم حياة الفرد.

أنواع التلوث البيئي

نعرض نبذة سريعة عن أنواع التلوث الذي يوجد في البيئات المختلفة: تلوث الهواء، يكون بسبب اختلاط الهواء ببعض المواد الضارة، حيث ينطلق وقود العادم والدخان ويختلط بالهواء النقي ويسبب تلوثه، قالت منظمة الصحة العالمية أن خمس سكان العالم يتضررون صحياُ من ملوثات الهواء.

تلوث الهواء الخارجي

يحدث بسبب أن هناك الكثير من الغازات والهوائيات تندفع إلى داخل الغلاف الجوي بسبب احتراق الوقود والعمليات الصناعية والتجارية وعمل معامل التنظيف الجاف، هذا يسبب دفع الدخان والفلزات الثقيلة داخل الغلاف الجوي.

تلوث الهواء الداخلي

يكون نتيجة عن احتباس الملوثات في داخل المباني، هذا التلوث يحدث بسبب دخان السجائر، والغازات المنبعثة من المواقد أو الغازات التي تنطلق من الأفران، ومن الكيميائيات المنزلية، مثل البويات والأصماغ. تلوث الماء، من التلوث البيئي الذي يحدث عندما تجري الماء النقية مع مياه المجاري أو تختلط مع الكيميائيات السامة أو الفلزات أو غيرها من زيوت وهذا يسبب الأذى للنباتات والحيوانات وفقًا لما جاء في منظمة الصحة العالمية.

تابع أيضا: بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | مشكلة نقص المياة وتنمية الموارد المائية

تلوث التربة

وهو ما يحدث عندما يختلط بالتربة مع مواد ضارة، حيث أن التربة تتسرب لها مواد تجعلها ملوثة وتسبب أمراض للإنسان والحيوان والنبات، وهذه المواد تتسرب من الأسمدة والمبيدات وغيرها.

بحث الصحة الصف السادس الإبتدائي .. التلوث وأثره علي الصحة

التلوث في البيئات المصرية

تعاني البيئات المصرية المختلفة من التلوث، حيث أن التلوث يسبب ضرر ويسبب أمراض لا حصر لها، وكل هذا يجعل النظام البيئي الذي خلقه الله غير متوازن بسبب فعل الإنسان، حيث أن التلوث بداية لأمراض تؤدي إلى الموت والمرض وتدني مستوى الصحة العامة.

أنواع التلوث في البيئة المصرية

  • تلوث الهواء: الناتج عن الأساليب الخاطئة في التخلص من النفايات او توليد الطاقات المختلفة وعمليات الاحتراقي الداخلية للمحركات والأدخنة المتصاعدة من المصانع الناتجة عن احتراق مولدات الطاقة وهذه ملوثات بشريه أما عن الملوثات الطبيعية التي تحدث دون تدخل من الإنسان تتمثل في البراكين والينابيع الحارة والغابات الصنوبرية ولكن هذه الأشياء تشكل خطر طفيف علي البيئة بالمقارنة مع الملوثات البشرية.
  • تلوث الماء: وهو ناتج عن إلقاء النفايات الكميائيه التي تخرج من المصانع في مياه النهر مما يتسبب في تغيرات كيميائية وبيولوجية تطرأ علي المياه ويتسبب أيضا في انتشار الأمراض بين فئات الشعب ويساعد علي تكون الطفيليات والبكتريا في الماء ومن الممكن أن يتسرب هذا التلوث إلي المياه الجوفية ويؤدي إلي تلوث مصادر المياه الطبيعية.
  • تلوث التربة:الناتجة عن عمليات التعدين التي تخلف ورائها مواد كيميائية داخل التربة كما ان دفن النفايات الكميائيه في الأرض يؤدي إلي تسرب كميائي يؤثر علي التربة ويضر بالأعشاب التي تتناولها الحيوانات مما يؤدي إلي وفاتها.
  • التلوث السمعي: وهو ناتج عن الأصوات المرتفعة الناتجة عن ازدحام المرور  ويتمثل في الدراجات البخارية والطائرات النفاثة وارتفاع أصوات الموسيقي الصاخبة.

جهود مصر للحد والقضاء علي التلوث

يتسبب التلوث في العديد من الأمراض وهو ما يجعل كل المنظمات العالمية تقف جاهدة لكي تقضي على الحياة المتوازنة، والقضاء على التلوث يكون بمثابة إنقاذ البشرية من الهلاك وإنقاذ البيئة وعناصرها من الخطر.

تبذل مصر جهودا كبيرة لإنقاذ البشرية من الضياع والخطر ويوجد دعم من كل المؤسسات لكي يتم القضاء على التلوث، فنجد أن رئيس الجمهورية دائماً يعطي بريق أمل للمواطنين لمقاومة التلوث.

وتقوم وسائل الإعلام ببث روح العزيمة والإصرار والتحدي لكي تكون مصر بعيدة وخالية من الملوثات والأضرار، ولوزارة الصحة الدور الأكبر للتصدي للتلوث والمشاكل التي تنتج عنه.

فقرة للحد من التلوث باللغة الانجليزية

Health suffers because of pollution and pollutants, so we must all do our best to reduce the amount of pollution around us as follows:
Avoid chemical rubbish from factories
  – Reducing industrial smoke and installing purification filters
Preserving water and not throwing waste into it
– Reducing noise and audio pollution that affects health

حساب مدة تناول دواء السعال

بفرض ان الزجاجة تحتوي علي 300 مل وقيمة الجرعة الواحدة 20 مل يكون كالتالي :

  • كمية الدواء التي اتناولها في يوم واحد : 20 × 3 = 60 مل
  • عدد الايام التي انهي فيها تناول الدواء : 300 ÷ 60 = 5 أيام

مراجع بحث التلوث وأثره علي الصحة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *