بحث السياحة الصف السادس الإبتدائي .. واحة سيوة لؤلؤة الصحراء الغربية

بحث السياحة الصف السادس الإبتدائي .. واحة سيوة لؤلؤة الصحراء الغربية ، فقد كلفت وزارة التربية والتعليم الطلاب بتنفيذ مشروع بحثي فواحد من اربعة موضوعات اعلنت عنها في وقت سابق ، وجاءت موضوعات البحث في السياحة ، الصحة ، الطاقة والماء ، وتعتبر هذه المشروعات البحثية بديلا عن امتحانات الترم الثاني التي تم الغاؤها بعد تعليق الدراسة بسبب فيروس كوروونا المستجد.

بحث السياحة الصف السادس الإبتدائي

ونستعرض معكم في هذا المقال نموذج لبحث السياحة للصف السادس الابتدائي عن احد الأماكن السياحية في مصر في البيئة الصحراوية وهو ” واحة سيوة “.

عنوان البحث : واحة سيوة لؤلؤة الصحراء الغربية

تعد واحة سيوة أحد أهم المعالم السياحية في مصر التي تتمتع بمناخ معتدل خلال فصلي الربيع والخريف ويزورها السيّاح من كل أنحاء العالم لمشاهدة هذه البقعة من الأرض التي نسجت حولها الأساطير والقصص الغريبة لتصبح هذه المنطقة من المزارات السياحية الهامة في مصر.

تابع أيضا: بحث الطاقة الصف السادس الإبتدائي .. مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية

وقد تم إدراج واحة سيوة على قائمة لائحة المزارات السياحية المصرية المهمة خلال العشرين عاماً الأخيرة، علي الرغم من أنها من أقدم المواقع وأعرقها، ويعتبر موقعها النائي في صحراء مصر الغربية وعادات أهلها وتقاليدهم المختلفة عن بقية سكان مصر واللغة الخاصة بهم عوامل زادت من جذب السياح إليها، مما شجّع السلطات المصرية على اتخاذ خطوات تسهل زيارة تلك البقعة في الأرض الحمراء.

موضوع بحث : واحة سيوة لؤلؤة الصحراء الغربية

تتواجد واحة وسيوة في قلب صحراء مصر الغربية، حيث تقع على مسافة 820 كيلومترا جنوب غربي القاهرة قرب الحدود مع ليبيا.

وتعتبر واحة سيوة هي الأبعد بين الواحات الأخرى، البحرية والفرافرة والداخلة والخارجة، وظلت بسكانها شبه منعزلة عن مصر إلى أواخر القرن التاسع عشر، وتتمتع بمناخ قاري شديد البرودة شتاء وشديد الحرارة صيفا ومعتدل في الربيع والخريف، لذلك فإن أفضل الأوقات لزيارة سيوة هو الربيع أو الخريف، حيث يقيم أهل سيوة احتفالاتهم وتكون درجة حرارة الجو معتدلة.

تابع أيضا: بحث الصحة الصف السادس الإبتدائي .. التلوث وأثره علي الصحة

مدينة ” شالي ” أو سيوة القديمة تعتبر أهم المناطق الأثرية والسياحية في سيوة ومن أبرز معالمها، كما توجد فيها آثار معبد آمون مقر أحد أشهر عرّافي العالم القديم، وهو الذي زاره الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد حيث نصّبه الكهنة ابنا للإله آمون وتنبأوا له بحكم مصر والعالم القديم المعروف في ذلك الوقت.

وتنتشر في واحة سيوة الينابيع والبحيرات الصغيرة وعيون المياه العذبة مثل عين كيفارة، وتشتهر بتمرها وزيتونها ومنتجات الزيوت والصناعات اليدوية من سجاد ومنسوجات. كما كانت تشتهر بصناعة طراز مميز من الحليّ الفضية، والتي لم يبق في حوزة السكان المحليين منها الكثير بسبب الطلبات الكثيرة عليها من السياح الأوربيين الذين كانوا أول من اهتم بها.

بحث السياحة الصف السادس الإبتدائي .. واحة سيوة لؤلؤة الصحراء الغربية

واحة سيوة تجذب الزوار من كافة أنحاء العالم

ويتواجد في سيوة مراكز للاستشفاء الطبيعي وفنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى لأن يكون بسيطاً ومنسجماً مع البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، إضافة إلى فنادق أخرى بشكلها المعتاد، وتستقطب المنطقة أعداداً متزايدة من السياح كل عام، ولأن رمال سيوة ليست عادية مثل أية رمال في صحراء مصر الشاسعة فقد وهبها الله عز وجل نعمة شفاء الأمراض التي عجز عنها الطب والأطباء مثل مرض “الروماتيد” وبعض الأمراض الجلدية ويأتي إليها مجموعات لا بأس بها من العرب والأجانب.

وشهد عام 2007 اكتشاف أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض والتي يرجع عمرها إلى 3 ملايين عام.

تابع أيضا: بحث الماء الصف السادس الإبتدائي | مشكلة نقص المياة وتنمية الموارد المائية

ويزعم المصريون أن من يزور واحة سيوة لا بد أن يعود إليها مرة ثانية وثالثة وعاشرة وأن بها سرّا غامضا لا يعرفه أحد سواه سبحانه وتعالى، يسلب الإنسان من إرادته فيعود إلى هذا المكان مهما كان الثمن.

ووسط التقدم والتطور والتغيير والحديث عن العولمة، يبقى البشر في هذه البقعة البعيدة في أرض مصر يحافظون على التراث القديم، ويقدسونه فهو جزء لا يتجزأ من أصالته وتاريخهم.

مقترحات للحفاظ علي خصوصية واحة سيوة

تعتبر سيوة احد المناطق الثرية بعيق التاريخ والتي لم تلوثها المدنية الحديثة ، ولذلك لابد من العمل علي الحفاظ علي خصوصيتها.

انشاء مطار في سيوة لتسهيل انتقال السياح اليها نظرا لبعدها داخل الصحراء وصعوبة الوصول اليها عبر وسائل المواصلات العادية والتي تستغرق الكثير من الجهد والتكلفة.

عمل حملات اعلانية علي نطاق واسع لنشر خصائص ومزارات سيوة الفريدة ، والتي تعد كنزا اثريا تاريخيا واسطورة جمال طبيعية.

بحث السياحة الصف السادس الإبتدائي .. واحة سيوة لؤلؤة الصحراء الغربية

حساب عدد السياح في 3 اسابيع

بفرض ان عدد سياح سيوة 1000 زائر اسبوعيا

عدد السياح خلال 3 اسابيع : 1000 × 3 + 3000 سائح

رسالة الي صديق اجنبي عن واحة سيوة

Dear friend

How are you? I’d like to invite you to visit Siwa Oasis. It is one of the most beautiful places around the world. You will see thing you can’t dream of.

النتائج :

  • واحة سيوة احد اهم المناطق السياحية في مصر.
  • تتمتع واحة سيوة بالخصوصية الشديدة
  • تمتلك سيوة العديد من الآثار والينابيع والمشافي الطبيعية

مصادر البحث

1- الكتاب المدرسي

2- بنك المعرفة

3- الانترنت

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *