بحث ثانية اعدادي : التكنولوجيا الزراعية وتنمية الموارد والثروات

بحث ثانية اعدادي : التكنولوجيا الزراعية وتنمية الموارد والثروات هي أحد موضوعات مشروعات البحث المكلف بها طلاب الصف الثاني الاعدادي للانتقال الي السنة الدراسية التالية، وذلك بعد قرار تعليق الدراسة والغاء امتحانات الترم الثاني للعام الدراسي 2019 / 2020.

بحث ثانية اعدادي : التكنولوجيا الزراعية

حددت وزارة التربية والتعليم 3 موضوعات للأبحاث كلفت بها طلاب الصف الثاني الإعدادي ليكون لديهم حرية الاختيار والإبداع في الفكرة التي يملكون عنها معلومات أكثر.

تابع أيضا: بحث تانية اعدادي | بحث البيئة للصف الثاني الإعدادي بحث عن البيئة كامل

وتتضمن ابحاث الصف الثاني الاعدادي ، بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية و بحث عن البيئة و بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي .

عنوان البحث : التكنولوجيا الزراعية وتنمية الموارد والثروات

مقدمة :

موضوع بحث التكنولوجيا الزراعية وتنمية الموارد والثروات

تم اعتماد مجموعة من الطرق التكنولوجية واستخدامها في مجال الزراعة من أجل تحسين وتطوير الإنتاج، ومن بين هذه التقنيات الموجات الصوتية، وهي عبارة عن موجة ينتج عنها اهتزاز الهواء، فعندما يقوم الإنسان بإصدار أصوات ينتج عن ذلك تغييرات في جزيئات الهواء، وهذه التغييرات يطلق عليه موجات.

استخدام التكنولوجيا في زيادة الانتاج

  • استخدام تكنولوجيا الحساسات: مثل حساسات لقياس الرطوبة والحرارة للتربة الزراعية.
  • أنتاج الشبكات اللاسلكية: واختراعات الطائرات الزراعية المسيرة، وهي تقنية حديثة تساهم في زيادة الإنتاج الزراعي.
  • استخدام الجينات لتحفيز عملية تسريع تكاثر البذور: أو أنبات أصناف جديدة كما حدث مع ثمرة الطماطم.
  • تحسين التربة والميزان المائي: تدخل التقنيات النووية في مساعدة البلاد الفقيرة لتحسين التربة وتنقية المياه، لضمان الأمن الغذائي للشعوب.
  • مكافحة الآفات: عن طريق تعقيم ذكور الحشرات وإطلاقها في الأماكن الموبوءة بالآفات، وتؤدي هذه العملية إلى التخلص منها بالتدريج، وتم استعمالها في المكسيك والولايات المتحدة.

استخدام الموجات الصوتيه في الزراعة

يعزز الصوت نمو النبات عن طريق :
1- تنظم الموجات الصوتية هرمونات نمو النبات
2-تحرض الاستجابات الدفاعية للنباتات ضد مسببات الأمراض.

3- تعزز العلاج المسبق السليم الذي يقوي مناعة النبات ضد هجمات الممرض اللاحقة من خلال تنشيط هرمونات الدفاع عن النبات
4 -تحرض الإجهاد اللاحيوي. على سبيل المثال ، تؤدي المعالجة السليمة إلى تحمل الجفاف عن طريق تغيير مرونة الخلية ، مما يؤثر على قدرة النباتات على امتصاص الماء
5-. تعزز قدرة التمثيل الضوئي ، حيث يزيد العلاج الصوتي من التعبير عن الجينات المتعلقة بعملية التمثيل الضوئي

6– انبات النباتات في اتجاه مصدر التردد (۲۲۰ هرتز) إليات البذور واستطالة الجذر و ارتفاع النبات ونمو الكاس وزياده الخلايا وأنظمة تحويل الإشارة والأنشطة الأنزيمية والهرمونية والتعبير الجيني للنبات.

تخطيط مشروع زراعي باستخدام التكنولوجيا

مشروعنا الزراعي يتم تنفيذه علي قطعة من الارض لزراعة محصولين هامين لا غني عنهما في حياتنا اليومية وهما القمح والأرز ، حيث ان غذائنا اليومي يعتمد علي كلا احد المحصولين او كلاهما ، واخترنا هذا المشروع لتعزيز القدرة الاقتصادية في انتاج الغذاء اللازم لمجتمعنا ، ومحاولة خفض الاستيراد من الخارج والذي يوفر الكثير من العملة الصعبة ، التي يمكن توجيهها لمجالات تنموية اخري تكون اكثر احتاجاً لها.

تابع أيضا: بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي

في هذا المشروع نستخدم تكنولوجيا الري بالرش وذلك لترشيد استهلاك المياه ، كذلك نستخدم تكنولوجيا رش المبيدات باستخدام الطائرات المسيرة لضمان عملية الرش بطريقة صحيحة وتوفير الجهد والوقت، وكذلك الحفاظ علي صحة الإنسان.

مخطط رياضي تنفيذ المشروع

يتم تنفيذ المشروع علي قطعة أرض مستطيلة الشكل طولها 100 متر وعرضها 50 متر ، وداخل قطعة الارض تم تحديد جزء علي شكل مثلث يشترك مع المستطيل في القاعدة ويقع رأس المثلث علي الضلع الموازي ، ويتم زراعة قطعة الارض علي شكل مثلث بالارز وباقي الارض يتم زراعتها بمحصول القمح.

  • مساحة قطعة الأرض ( مساحة المستطيل ) = الطول × العرض = 100 × 50 = 5000 متر مربع
  • مساحة محصول الأرز ( المثلث ) – مساحة محصول القمح ( بقية الارض – المستطيل ) ، حيث يشترك المثلث مع المستطيل في القاعدة ويقع رأس المثلث علي الضلع الموازي.
  • مساحة محصول الارز ( المثلث ) = 1/2 مساحة الأرض كاملة = 1/2 × 5000 = 2500 متر مربع
  • مساحة محصول القمح = مساحة المستطيل – مساحة المثلث = 5000 – 2500 = 2500 مت مربع
بحث ثانية اعدادي : التكنولوجيا الزراعية وتنمية الموارد والثروات

موارد وثروات الوطن العربي .. مشكلاتها وتنميتها

تواجه تنمية الثروة الحيوانية في الدول العربية عددا من المشكلات التي تختلف حدتها ومدى تأثرها بين دولة وأخرى ويمكن تحديد أهم المشكلات ذات الطابع المشترك على النحو التالي:

  • قلة معدلات هطول الأمطار وعدم انتظام هطولها وتكرار فترات الجفاف مما يحد من التنمية الزراعية ومن إنتاجية المراعي الطبيعية.
  • ندرة موارد شرب الحيوان وعدم انتظام توزيعها.
  • ندرة موارد المياه للأغراض الزراعية فيما عدا مناطق الأنهار الكبرى.
  • تشكل المناطق الجافة وشبه الجافة النسبة العظمى من مساحة الوطن العربي وتتميز هذه المناطق عموما بدرجات قصوى من الحرارة واحيانا من الرطوبة يكون لها تأثيرا سلبيا على الحيوان.

سبل تنمية الموارد بالوطن العربي

استغلال المميزات الغير مستغلة لتربية الحيوانات الزراعية والاهتمام بالثروة الحيوانية هي استغلال الأراضي الغير صالحة لزراعة محاصيل للاستهلاك الادمي. حوالي ثلثي الأراضي الزراعية في العالم عبارة عن مراعي ولكن 60% منها غير صالحة لإنتاج محاصيل يمكن استهلاكها من قبل الإنسان، هذه الأراضي يمكن أن يزرع بها أعلاف وترعاها او تتناولها الحيوانات وخاصة الأبقار والأغنام، هذه الحيوانات المجترة لها القدرة على تحويل تلك الأعلاف والحشائش (الغير مفيدة للإنسان إلى مصدر عالي جدا من البروتين).

نتائج البحث :

تلعب التكنولوجيا دورا هاما في حياتنا المعاصرة، وتشكل عنصرا حيويا ورئيسيا في تقدم الفرد والمجتمعات ، وتسهم التكنولوجيا باسهامات بارزة في تحقيق التمو الاقتصادي وتحقيق الرفاهية للشعوب .

مصادر البحث :

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

موقع ادمودو يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الأفضل ، اضغط موافق للمشاركة في ذلك موافق المزيد