الأول الإعدادي

بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي أولي اعدادي | بحث الصف الأول الإعدادي

بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي أولي اعدادي هو أحد الأبحاث المكلف بها طلاب الصف الأول الإعدادي ضمن 3 موضوعات وضعتها وزارة التربية والتعليم كبديل عن امتحانات الترم الثاني بعد قرار تعليق الدراسة والغاء الامتحانات.

بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي أولي اعدادي

مقدمة بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي

الزيادة السكانية هي عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات وهي زيادة عدد السكان بدون وجود زيادة في فرص التعليم والمرافق الصحيه وفرص العمل وارتفاع المستوي الاقتصادي ، ونتيجة لذلك تظهر المشكله بشكل واضح وتتمثل في معدلات زيادة سكانية مرتفعة ومعدلات تنمية لا تواكب معدلات الزيادة السكانية وانخفاض مستوي المعيشة.

تابع أيضا: بحث اولي اعدادي البيئة : آثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة والمناخ

يعد الأمن الغذائي شرطًا مرتبطا بالإمدادات الغذائية، وحصول الأفراد عليها، لتوافر الأدلة حول استخدام الحبوب والسلطات المركزية قبل اكثر من 10000 عام في عدة حضارات، مثل الصين ومصر القديمتان، وذلك لصرف الغذاء المخزن في اوقات المجاعات.

العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي

تم تعريف مصطلح الأمن الغذائي خلال المؤتمر العالمي للغذاء لعام 1974 بتعزيز الإمداد، إن الأمن الغذائي، وفقا للمؤتمر، هو مدى توفر الغذاء الكافي خلال كل الاوقات، ذو قيمة غدائية، ومتنوع، وكتوازن، ومتوافق، وإمدادات الغذاء العالمية من المواد الغذائية الأساسية لتحمل زيادة استهلاك الغذاء المطردة ومعادلة تقلبات الإنتاج والأسعار .أضيف إلي التعريفات الاحقة مسألة الطلب ومشاكل الحصول على الغذاء.

تابع أيضا: بحث اولي اعدادي تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية مشروع البحث

وينص التقرير النهائي لمؤتمر القمة العالمي للأغذية لعام 1996 أن الامن الغذائي يوجد حين يتمكن جميع الافراد في كل زمان من الحصول على الغذاء الكافي مادياً واقتصادياً، طعام أمن ومغذي لتلبية احتياجاتهم الغذائية ولتوفير طعامهم المفضل، وذلك لضمان حياة فعالة وصحية.

أمثلة من التاريخ الاسلامي لتأمين الغذاء للسكان

لقد تجلت نظرة الإسلام إلى الأمن الغذائي في سيرة المصطفى صل الله عليه وسلم من خلال امر النبي صل الله عليه وسلم، بإنشاء سوق خاصة بالمسلمين، وذلك عند قدومه المدينة، حيث كان سوق المدينة محصورا بأيدي يهود، مما يشكل تهديدا لأمن المسلمين الاقتصادي والغذائي، ومن ثم السياسي .

وأوضحت كتب السيرة انه كان بالمدينة سوقا تسمى : ” سوق بني قينقاع “ قتئمة في حي من أحياء اليهود ، وكانوا يتعاملون فيها بالربا والمقامرة والتدليس والغش والغرر والاحتكار ويفرض على المتعاملين فيها الإتاوات، وهذا كله لا يتفق مع القواعد والضوابط الإسلامية للمعاملات.

تابع أيضا : بحث أولي اعدادي الزيادة السكانية وآثارها | مشروع البحث للصف الأول الاعدادي

ولذلك رأي رسول الله صل الله عليه وسلم أن ينشئ سوقا جديدة للمسلمين،فذهب إلى مكان قريب من سوق بني قينقاع، وضرب قبة (خيمة) كبيرة لتكون رمزا وعلامة وعدو المسلمين وعدم الخيمة وقوضها وقطع اطنابها،ولكن الرسول صل الله عليه وسلم، لم يشأ أن يجعل لهذا التصرف الصغير قيمة فقال : ” والله لأضربن له سوقا هو أغيظ له من هذا “ وفي رواية أخرى: ” لأنقلنها إلى موضع هو اغيظ له من هذا “ ومضى رسول الله صل الله عليه وسلم إلى مكان فسيح واشتراه من صاحبه، وضرب فيه برجله وقال : ” هذه سوقكم لا تتحجروا ولا يضرب عليه الخراج “، ويقصد بذلك لابد وأن تحون السوق واسعة ولا يضيق التجار بعضهم على بعض في الأماكن، وكذلك يظهر الأمن الغذائي من خلال الزكاة والتكافل الذي حث عليه الاسلام.

تأثير الموجات الصوتيه في مجال السكان

تمثل الموجات الصوتية دورا سلبيا في تكوين البيئة السكانية فهى تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على طبيعة السكان والحالة الصحية لهم من خلال تعرضهم لتلك الموجات الصوتية من عدمه، حيث أظهرت الدراسات والأبحاث ان هناك اختلافا بين الناس التي تتعرض للموجات الصوتية على الجانب النفسي والعصبي مقارنة بالأشخاص الاقل عرضه لتلك الموجات ومن أهم الموجات الصوتية التي يتعرض لها الأشخاص هى الناتجة عن استخدامات الهواتف المحمولة، وكذلك التي تنتج عن ابراج البث للموجات الصوتية والمغناطيسية.

مقترحات حل مشكلة الزيادة السكانية

أ- انشاء مدن جديدة تتوفر فيها جميع المرافق.

ب- نقل الوزارات والمصالح الحكوميه لهذه المدن لتقليل الضغط على مدينة القاهرة.

ج- عقد اتفاقيات مع الشركات الاستثمارية الكبرى بإنشاء مدن متكاملة للعاملين بها خارج القاهرة.

د- انشاء خطوط للمترو تصل القاهرة بالمدن الجديدة لتسهيل الإنتقال.

A- Setting up new cities with all facilities.

B- Moving all administrative.

C- Building integrated cities for workers outside Cairo to reduce over crowdness.

D- Building new metro lines to link Cairo to new cities to make transport easier.

الأثار السلبية للزيادة السكانية وترجمته

الزيادة السكانية لها تأثيراتها السلبية على الفرد والمجتمع، هذا التزايد، وكما قلت ذلك يلتهم كل موارد التنمية ولا يترك لها أثرا، وكذلك يوثر تأثيرا سلبيا في توفير فرص العمل، ويؤدي إلى زيادة معدلات البطالة وخفض مستوى الأجور، وتدنى المستوى التاهيلي لقوة العمل المستقبلية بسبب تأثير انخفاض الاجور على التركيب التعليمي للسكان.

ومن الأثار السلبية للتزايد السكاني انخفاض الادخار والاستثمار، والتي يعقبها انخفاض معدل النمو الاقتصادي، والتأثير السلبي على عملية خلق التراكمات الازمة لعملية التنمية، لان ارتفاع عدد السكان يتسبب في ارتفاع عدد المواليد داخل المجتمع، وتكون النتيجة انخفاض نصيب الفرد الواحد، ما يضعف مقدرة الأسر والأفراد على الادخار وتدني مستوى دخل الفرد.

Population increase has negative effects on the individual and society, this increase, and as l said that devours all resources of development and does not have an impact, as well as a negative impact on providing job opportunities, and leads to increased unemployment rates and lower wages, and low qualification level for the future workforce due to the impact low wages for the educational structure of the population.

نتائج بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي

مما سبق فقد توصلنا إلى
1- تمثل الزيادة السكانية مشكلة خطيرة تواجة الدول .
2- تؤثر الزيادة السكانية على كل مستويات الحياة الاقتصادية والاجتماعية .
3- لابد من ايجاد حلول سريعة للمشكلة مثل بناء مدن جديدة واستصلاح الاراضي الصحراوية.

مصادر البحث

– كتاب المدرسة .
منصة المكتبة الرقمية .
– مواقع الكترونية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *