بحث عن الزيادة السكانية ثالثة اعدادي | الزيادة السكانية ومستقبل الغذاء

بحث عن الزيادة السكانية ثالثة اعدادي | الزيادة السكانية ومستقبل الغذاء هو احد موضوعات المشروع البحثي المكلف به طلاب الصف الثالث الاعدادي ، بعد قرار تعليق الدراسة والغاء امتحانات الترم الثاني بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد علي مستوي العالم.

بحث عن الزيادة السكانية ثالثة اعدادي

تمثل الزيادة السكانية العديد من الضغوط علي الانسان والبيئة المحيطة به، حيث يتأثر بها كل من المصادر الغذائية ومصادر الطاقة ، والتي تؤدي الي حرمان الكثيرين من الطعام اللازم.

وترتبط الزيادة السكانيه ارتباطا وثيقا بالأمن الغذائي الذي يعني توفر الطعام للبشر بشكل كاف في جميع الأوقات، بشرط أن يحتوي هذا الطعام علي قيمة غذائية وويتميز بالتنوع وأن يحقق التوازن الذي يحتاجه جسم الإنسان.

عنوان البحث : الزيادة السكانية ومستقبل الغذاء

المقدمة : تعتبر الزياده السكانية أحد أهم المشكلات التي لها أبعاد سلبيه متعدده التي تواجها البلاد ، وتعد من أخطر التحديات خاصة عندما لا تتمكن الدول من تحقيق الامن الغذائي لابنائها بالشكل الذي يضمن لهم توفير الغذاء والحياة الامنه المستقرة ، حيث تمثل الزيادة السكانية والأمن الغذائي عنصران متلازمان يرتبط احدهما بالاخر ارتباطا وثيقا.

تابع أيضا: بحث تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية الصف الثالث الاعدادي | بحث 3 اعدادي

وتظهر المشكلة السكانية في عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات وفرص التعليم والمرافق الصحية وفرص العمل وارتفاع المستوى الاقتصادي ، وتتمثل المشكلة في وجود معدلات زيادة سكانية مرتفعة ومعدلات تنمية لا تتماشى مع معدلات هذه الزيادة وانخفاض مستوى المعيشة، أي أنه لا ينظر إلى مشكلة الزيادة السكانيه كمشكلة فى حد ذاتها وإنما ينظر إليها فى ضوء التوازن بين عدد السكان والموارد ، حيث يوجد كثير من الدول تتمتع بكثافة سكانية عالية ولكنها لا تعانى من مشكلة سكانية لأنها حققت توازنًا بين عدد السكان والموارد المتاحة.

الخطط المستقبلية لحل مشكلة الانفجار السكاني

تجلت مشكلة الزيادة السكانية في السنوات الماضية والتهامها لكل معدلات النمو في البلاد ، وأصبحت من أبرز المشكلات التى تضرب الاقتصاد المصرى، لذلك ركزت الدولة جهودها لواجهة هذا الخطر.

تسعي الدولة المصرية لوضع استيراتيجية للحد من الزيادة السكانية، والتي شكّلت ظاهرة خلال السنوات الماضية، وأدت إلى زيادة حالات الفقر، والبطالة، وهو ما يؤثر سلباً على تحقيق الأهداف التنموية.

وقد أوضح تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء نجاح الدولة فى تحقيق بعض التقدم في خفض أعداد المواليد، حيث اعلن أن عدد المواليد خلال عام 2018 بلغ مليونين، و382 ألفا، و362 مولودا، مقابل مليونين، و557 ألفا، و440 مولودا، عام 2017، بانخفاض قدره 6.8%.

وفيما يلي أهم الآليات الاستراتيجية التي تبنتها الدولة للحد من مشكلة الزياده السكانية والتغلب عليها:

_ميكنة مكاتب الصحة، بحيث يجري تسجيل جميع المواليد في الحال، وتم ربط هذه المكاتب بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ووزارة التخطيط.

_ اطلاق حملة “تنمية مصر طفلين وبس”، والتي بدأت خطواتها في المحافظات ذات معدلات النمو الأعلى، والمؤشرات السكانية الغير منضبطة، والأكثر احتياجًا.

_ توفير وسائل آمنة جديدة لتنظيم الأسرة، من بينها عدد جديد من الأدوية، التي يتم توفير كميات منها وصرفها.

_ فتح عيادات لتنظيم الأسرة بعدد من المستشفيات الجامعية.

_ اطلاق خطة إعلامية للاستراتيجية القومية للسكان، تتمثل أبرز محاورها في وقف التسرب من التعليم، وتجريم الزواج المبكر، وتمكين المرأة، وتنظيم الأسرة، وتحديث الخطاب الديني.

_ تسعى مصر إلى خفض معدل النمو السكاني من 2.65% عام 2017، إلى 2.1% عام 2022، وفقا لخطة التنمية المستدامة.

_وضع التشريعات والقوانين، للتعامل مع الأزمة السكانية.

بحث عن الزيادة السكانية ثالثة اعدادي | الزيادة السكانية ومستقبل الغذاء

الخطط المستقبلية لتنمية الاقتصاد

تبنت الدولة استراتيجية ذات محورين للتغلب على المشكلة بآثارها الاقتصادية والاجتماعية ، حيث اهتمت بتنظيم الأسرة، والتنمية الاقتصادية. وركزت علي السياسة الشاملة في مواجهة الأبعاد الثلاثة المتعلقة بالمشكلة وهى النمو والتوزيع والخصائص.

1- زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة. والاهتمام بتوفير فرص العمل للقضاء علي الفقر وإنشاء مشروعات صغيرة خاصة في المناطق العشوائية.

2-  مساهمة القطاع الخاص في حل المشكلة السكانية متمثلا في قطاع رجال الأعمال والشركات الكبرى وصولا إلي المساجد والكنائس والمدارس الريفية وذات الفصل الواحد.

3- الاهتمام بالخصائص السكانية وتبني برامج فعالة للتنمية البشرية في محو الأمية والتعليم والصحة لمردودها المباشر علي السكان.

4- زيادة الاهتمام بصعيد مصر؛ حيث إن 25% من سكان مصر يسكنون في ريف الصعيد، وهم مسئولون عن 41% من الزيادة السكانية.

خطط مستقبلية لتوفير الكهرباء

تتميز الدول التي تمتلك مصادر الطاقة البديلة بقوة اقتصادية ومادية، ومنذ اكتشاف مصادر الطاقة البديلة ، تسعي الدول تسعى إلى التنقيب عنها بهدف الاستفادة منها في الأمور الحياتية المختلفة، والتي تسهم في نهضة المجتمع.

تابع أيضا : بحث عن البيئة للصف الثالث الاعدادي المشروع البحثي للطلاب منصة ادمودو التعليمية

وقد ظهر الاهتمام بمصادر بديلة للطاقة اواخر القرن العشرين، والتي تجلّت في تطوير وسائل الطاقة المتجدّدة ذات الميّزات الإضافية الصديقة للبيئة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو طاقة المياه أو غيرها وذلك لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتمتلك مصادر الطاقة المتجددة عدة مزايا تجعل منها أملاً للمستقبل القريب، إذ إنّها أيضاً أقل تكلفةً من طاقة الوقود الأحفوري، حيث تقتصر التكلفة التي يتم إنفاقها على الطاقة البديلة على الأدوات والمعدات المستخدمة، بالإضافة لتكاليف الصيانة.

وبمرور الوقت، أصبح الاعتماد علي الطاقة البديلة أكثر انتشاراً، وقد تم إنتاج أجيال عدة من السيارات الهجينة، التي تعتمد على الطاقة الشمسيّة بالإضافة للوقود الأحفوري، كما بدأت الحكومات في تُشجع مواطنيها على إقامة المشاريع التي تعتمد كليّاً على الطاقة البديلة، لأنّها أقل كلفةً، ولا تسبب أيّة أضرار للبيئة.

إحصائيات السكان والمقادير الجبرية

تخطى عدد سكان مصر في الداخل 100 مليون نسمة

عدد السكان = الذكور + الإناث

معدل الزيادة = المواليد – الوفيات

الكثافة السكانية = عدد السكان ÷ مساحة مصر

وتشير الإحصائيات الي ان عدد الشباب في الفئة العمرية “18 ـ 29 سنة” يقدر بنحو  20.2 مليــون نسمة بنسبة 21% من إجمالي السكان “50،6% ذكور، 49،4% إناث” وذلك وفقا لتقديرات السكان خلال عام 201، بلغ عدد الأسـر التي يرأسها شباب نحو مليوني و877 ألف و14 أسرة بنسبة 12.3% من إجمالي الأسـر، ونحو %44.6  من إجمالي الشباب يستخدمون الحاسب الآلي “47،8% ذكور، 44،6% إناث”، ونحو 47،4% من إجمالي الشباب يستخدمون الإنترنت “51،9% ذكور، 42،8% إناث”.

بحث عن الزيادة السكانية ثالثة اعدادي | الزيادة السكانية ومستقبل الغذاء

توعية بالآثار السلبية للزيادة السكانيه

تمثل الزيادة السكانية احد اهم التحديات التي تواجه مصر في العصر الحديث ، ونعاني جميا من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه المشكلة ، حيث تؤثر مشكلة الزياده السكانيه في معدلات النمو والاحساس بنتائج مشروعات التنمية الاقتصادية ، كما تؤثر تأثيرا سلبيا علي كل الخدمات المقدمة للمواطنين مثل الصحة والتعليم.

ولذلك يجب ان نتحد جميعا في مواجهة تلك المشكلة المزمنة ، حيث ان مواجهتها تعتمد بالاساس علي المواطنين الي جانب الجهود التي تبذلها الدولة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

مشكلة الزيادة السكانية هي الحاجز العتيق بيننا وبين تحقيق التنمية والرخاء وهي العدو الاساسي الذي انتج الفقر والجوع والجهل في طبقات المجتمع المختلفة.

Over population problem is a great challenge that faces our country, now.

We all suffer from the bad results of the problem socially and economically.

We must face this problem and do our best to get rid of it.

The over population problem is the main obstacle between us and our welfare future.

التوصيات ( النتائج والحلول )

بالإضافة إلى تصحيح الموروثات الثقافية الخاطئة من خلال وضع استراتيجية إعلامية متكاملة تتعاون فيها الأسرة والمدرسة ورجال الدين لنشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

 الحلول المقترحة

1- تحجيم المشكلة ومعرفة اسبابها.، ورفع الوعي بين الناس بخطورة الزيادة السكانية ، خصوصا في الاماكن الفقيرة كالقرى والنجوع والعشوائيات .

2- وضع القوانين التي تجبر الناس علي الحد من الزيادة السكانية .

3- تحقيق معدل أقل لنمو السكان وذلك عن طريق تخفيض معدل المواليد ، بالتوازي مع توزيع أفضل للسكان ( الهجرة من الريف إلى المدينة – استصلاح الأراضي الزراعية )

مصادر البحث

خطوة بخطوة شرح كيفية تسليم البحث إلكترونيا علي منصة ادمودو edmodo .. وتسليمه ورقياً للمدرسة

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

موقع ادمودو يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الأفضل ، اضغط موافق للمشاركة في ذلك موافق المزيد