التنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية

التنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية ، هو أحد عناصر مشروع بحث الزيادة السكانية والأمن الغذائي لطلاب الصف الثالث الاعدادي ، ضمن مشروعات البحث التي حددتها وزارة التربية والتعليم بعد قرار تعليق الدراسة بالمدارس والغاء امتحانات الترم الثاني.

التنبؤ بتعداد السكان المستقبلي

وجاء نص العنصر المكطلوب الكتابة عنه كالتالي : استخدم ما قمت بدراسته في الرياضيات لتمثيل هذه البيانات والتنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية ، ولذلك نقوم في هذا المقال بالإجابة الصحيحة والمحددة على عنصر التنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية في مصر.

التنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية

هناك الكثير من الدول التى تعاني من الزيادة السكانية الكبيرة، ,التي تشكل تحدياً كبيراً لحكوماتها، لأنها تسبب ضغطا كبيرا على الموارد الاقتصادية وتشكل عبئاً على الدول من جميع النواحي، فمن المعروف أنه كلما زاد عدد السكان ازدادت المتطلبات والمصاريف التي يجب على الحكومة إنفاقها، سواء على الصحة أو التعليم أو الإسكان، أو غير ذلك من المشاريع التي تخص الدول.

تابع أيضا : بحث عن الزيادة السكانية ثالثة اعدادي | الزيادة السكانية ومستقبل الغذاء

ويعد البشر هم الهدف الأساسي للتنمية البشرية ، وهم أيضاً الأداة الأساسية لتحقيق التنمية، حيث أن التنمية لا تعني فقط زيادة الثروة أو الدخل للمجتمع أو حتى الأفراد وإنما تعني ايضا النهوض بأوضاعهم الثقافية والاجتماعية والصحية والتعليمية وتمكينهم سياسياً وتفعيل مشاركتهم في المجتمع وحسن توظيف طاقاتهم وقدراتهم لخدمة أنفسهم ومجتمعاتهم.

الكثير من الدول تعتبر ان الزيادة السكانية بمثابة ثروة بشرية وأنها من أهم موارد العملية الإنتاجية، وبالطبع فإن الدول الناجحة هي التي تقوم بتطوير وتنمية الموارد البشرية لديها لتحقيق ميزة تنافسية لها في بيئة الأعمال العالمية.

تعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية

كشفت المؤشرات الإحصائية أن مرحلة الانفجار السكاني في مصر قد بدأت في الانخفاض ودخولها المرحلة الانتقالية.

تابع أيضا : بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي للصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي

وتشير الإحصائيات إلي أن عدد سكان مصر، في الداخل، قد تخطى ۱۰۰ مليون نسمة ، حيث بلغ متوسط الزيادة السكانية اليومية “الفرق بين المواليد وعدد الوفيات” خلال عام ۲۰۱۹ نحو 4 آلاف و ۸۱۳ نسمة أي ۲۰۱ فرد كل ساعة، أي ۳٫۳ فرد كل دقيقة، وبالتالي فإن الوقت المستغرق لزيادة فرد هو ۱۷٫۹ ثانية وبمعدل زيادة طبيعية ۱٫۷۸%.

التنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية

معدلات الزيادة السكانية في مصر

التنبؤ بتعداد السكان المستقبلي من خلال نسب الزيادة الحالية

يتضح من من المخطط أعلاه أن النمو السكاني في مصر يزيد بمعدل مليون ونصف إلي 2 مليون نسمة سنويا ، مما يفرض علي الدولة إيجاد حلول وخطط سريعة للتغلب علي النمو السكاني السريع ليتوافق مع الموارد المادية المتاحة وتحقيق الأمن الغذائي.

ليس من منتظراً أن تدخل مصر مرحلة النمو البطيء قريبا لذلك لابد من الإسراع بعمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمقابلة الزيادة في حجم السكان .لا بديل عن التنمية الشاملة في التعليم ورفع مستوى المعيشة والعمل والإنتاج لكي تدخل مصر المرحلة الرابعة وهى مرحلة الاستقرار حيث معدلات المواليد منخفضة ومعدلات وفيات منخفضة وزيادة طبيعية منخفضة أيضاً.

التقديرات المستقبلية للسكان

– يؤثر الإنجاب على التركيب العمرى للسكان، وقد تلاحظ تناقص نسبة السكان في فئة العمر (0 – 14سنة) خلال فترة التقدير، بينما زادت نسبة السكان في الفئة العمرية (15 – 64 سنة)، وكذلك زيادة فئة كبار السن ( 65 سنة فأكثر)، الأمر الذى يلقي على الدولة عبء توفير الخدمات والرعاية الاجتماعية والصحية اللازمة لكبار السن.

– يتوقع الإنخفاض التدريجي في معدلات النمو من 1.99% خلال الفترة ( 2017-2022) إلى 0.85 % خلال الفترة (2047 – 2052).

– يتوقع انخفاض معدل المواليد من 26.5  مولود لكل ألف من السكان عام 2017  ليصل إلى 13.4 عام 2052.

– يتوقع تذبذب معدل الوفاة الخام بين الانخفاض والارتفاع، حيث انخفض انخفاضاً طفيفاً من 4.6 في الألف خلال عام 2017 إلى 4.5 في الألف في عام 2032، ثم يرتفع ليصل إلى 5.7 في الألف عام، 2052    ويرجع هذا التذبذب في معدل الوفاة الخام رغم ثبات معدلات الوفيات العمرية لتأثره بالتركيب العمرى للسكان.


– يتوقع انخفاض معدل الزيادة الطبيعية من 21.9 فى الألف عام 2017  إلى 7.7 في الألف عام 2052.

– من المتوقع ارتفاع توقع البقاء على قيد الحياة للذكور من 71.9 سنة عام 2017  إلى 81 سنة عام 2052 وللإناث من 74.3 سنة عام 2017 إلى 83.3 سنة عام 2052.

الاسقاطات السكانية تتم حسب فئات السن والنوع في الفترة (2017 – 2052) بإستخدام برنامج Spectrum، عن طريق تقدير توقع البقاء على قيد الحياة ومعدلات الإنجاب العمرية خلال فترة الإسقاطات، وعدد السكان في سنة الأساس (منتصف عام 2017)، وقد تم إغفال تأثير عنصر الهجرة في إعداد إسقاطات السكان، واعتبار تأثير الهجرة منعدماً.

الفروض المختلفة للإنجاب

-الفرض المنخفض يقوم على سرعة تناقص مستويات الإنـجاب وبالتالى الوصول إلى معدل الإحلال ( 2.1)  مولود لكل سيدة  في عام 2032.

-الفرض المتوسط يشير إلى أن معدل الإحلال يمكن أن يتحقق في عام 2042.

-الفرض العالي يشير إلى أن مستوى الإحلال يمكن أن يتحقق في عام 2052.

-الفرض الثابت يشير إلى ثبات معدل الإنـجاب عند 3.4 مولود لكل سيدة خلال فترة التقدير 2017-2052.

وكما هو متفق عليه فإن الفرض الذى يتم الاعتماد عليه فى الإسقاطات السكانية  هو “الفرض المتوسط.

حل مسائل الرياضيات في ابحاث المرحلة الاعدادية | الأشكال الهندسة والحسابات الجبرية والبيانية بالأمثلة

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

موقع ادمودو يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم وتقديم الأفضل ، اضغط موافق للمشاركة في ذلك موافق المزيد